الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة أصبحت فدرالية

Par Halima Melghagh, 07.10.2009

 LA LIGUE DEMOCRATIQUE POUR LES DROITS DE LA FEMME

 الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة أصبحت فيدرالية بعد مؤتمرها الوطني الثالثتنمي

 المنعقد بتاريخ: 17 – 18 يوليـــوز 2009 بالربـــاط.

منذ تأسيسها سنة 1993 و الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة تناضل من أجل ترسيخ مبادئ المساواة و المواطنة للدفاع عن حقوق النساء داخل المجتمع، و قد طورت طيلة مسارها النضالي أدوات عملها من خلال التوعية المستمرة لمكافحة التمييز المبني على أساس الجنس.

و تستند الرابطة في استراتيجيها على محــاور متعددة أهمها: المحور الاجتماعــي- الثقافــي و محور المرافعـــة.

الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة: حركة من أجل المساواة و المواطنة

إيمانا من الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة بأن بناء المجتمع الديمقراطي يقتضي بالضرورة تشبع المجتمع بقيم المساواة بين الجنسين و تحقيق العدالة الاجتماعية.

و حتى تستطيع الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة تحقيق أهدافها، و لأن معركة التغيير تحتاج إلى تكثيف الجهود، عملت الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة على إعادة هيكلة كل الإطارات التي تشتغل تحت لوائها و ذلك لتطوير العمل داخل هذه الحركة الاجتماعية من جهة و من جهة ثانية حتى تستطيع إدماج كل الشرائح الاجتماعية و كل الفاعلين في مشروع البناء الديمقراطي الذي لن تقوم له قائمة دون إقرار مساواة كاملة بين الجنسين.

مركز الإعلام و الرصد للنساء المغربيـــات:

مرصد فضائي للتفكير و الاتصالات، حيث يتم تحليل البيانات و ترجمتها إلى مؤشرات موثوق بها و تنفيذية بشأن حالات من الحقوق المدنية، السياسية، الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية للنســاء.

مدرسة المساواة و المواطنة:

تنمي التفكير النقدي و تشجع التفكير في سبل محاربة الظلامية، و نشر قيم التسامح و التضامن، المساواة و المواطنة.

مراكز محور الأمية و التربية على المساواة:

تضع رهن إشارة النساء اللواتي تعانين من صعوبة في القراءة و الكتابة أشخاصا ذوي كفاءات و متطوعين، و ذلك بتوفير التدريب و حلقات العمل من أجل حقوق المرأة و قيم المساواة و المواطنة.

العمل التضامنــي:

يقدم المساعدات الإنسانية للمحتاجيــــن، و يخلق ثقافـة حمايـة المواطـن و التضامن، و ينظم قوافل المساعدات و الدعــم.

فضاء المستقبــــل:

العمل على تأطير الشباب و تكوينهم تكوينا حقوقيا يضمن تشبث شباب المستقبل بثقافة حقوق الإنسان كما هي متعارف عليها دوليا، و المساواة بين الرجال و النساء، حتى يشارك الجيل الجديد مسبقا،  و تكون لديهم القدرة على اتخاذ القــرارات.

شبكة الرابطة – إنجــاد:

هي مراكز للاستقبال تستقبل النساء ضحايا العنـف و اللواتي في وضعية صعبة، و توفر لهن بطريقة مهنية الدعم النفسي و الاستماع و الإرشاد و التوجيه القانوني.

TILILA:

مراكز إيواء النساء المعنفات في حالات الشـــدة، و هي الهيكل الثاني في المغرب و الأول في الدار البيضاء، و الذي أنشأ في الواقع، للتعويض عن نقص مساحة استضافة الحالات المعنفة، بسعة 20 سريرا و تقدم خدمـــات للدعم النفسي و الصحي، و تضمن المتابعة القانونية لقضايا النســـاء. 

  

شارع فلسطين تجزئة النقل الحضري  رقم 89 الشقة 6  الطابق الأول الدوديات الهاتف /الفاكس: 07 93 30 0524

1 responses to “الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة أصبحت فدرالية

  1. Retroenllaç: ربيع الكرامة « الحزب الاشتراكي الموحد

Deixa un comentari